بوابة التعليم الإلكتروني

الابداع في الوصول الى أحدث البرامج التقنية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بحث مدى توظيف التقنية في التواصل بين مدارس البرنامج الوطني لتطوير المدارس في محافظة الطائف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يسره رعد
Admin


المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 30/09/2014

مُساهمةموضوع: بحث بعنوان مدى توظيف التقنية في التواصل بين مدارس البرنامج الوطني لتطوير المدارس في محافظة الطائف   الإثنين فبراير 12, 2018 8:09 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على خير الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
مرفق بحث بعنوان مدى توظيف التقنية في التواصل بين مدارس البرنامج الوطني لتطوير المدارس في محافظة الطائف
إعداد المشرفة التربوية / يسره علي رعد

رابط البحث مرفوع على google drive
https://goo.gl/dNu9yH




عنوان البحث :
( مدى توظيف التقنية في التواصل بين مدارس البرنامج الوطني لتطوير المدارس في محافظة الطائف )   1437/1438ه تحكيم د/ محمد السميري
خطة بحث إجرائي بعنوان ( مدى توظيف التقنيات الحديثة في التواصل بين مدارس
البرنامج الوطني لتطوير المدارس في محافظة الطائف )      2016/2017 م
المقدمة :
تعتبر التقنيات الحديثة جزءاً لا يتجزأ من حياة المجتمعات العصرية، كما أنها أدت إلى ظهور نهضة علمية عملت على تغيير أوجه الحياة المختلفة في زمن قياسي.
لذا قامت الكثير من الحكومات والمؤسسات بوضع خطط معلوماتية استراتيجية للاستفادة من هذه التقنيات؛ لمواكبة التطور، واللحاق بركب التقدم التقني، من أجل تقليص الفجوة المعلوماتية والمعرفية، وزيادة استخدام التقنيات الحديثة في كافة قطاعات التنمية خاصة قطاع التعليم.
لذا أصبح توظيف التقنيات الحديثة في المدارس أمراً حتمياً؛ لأن تطور العلم وسيلة لتطور المجتمع، ولأن المجتمع بحاجة إلى شخصيات قادرة على مواكبة تغيرات وتطورات العصر، وبحاجة إلى عمالة ماهرة في العمل، فالمدرسة مؤسسة اجتماعية داخل المجتمع؛ وجدت لتعليم أبنائه وحفظ تراثه، وقيادته للتغييـر الذي يؤدي إلى تقدمه وازدهاره، ووجدت لتحقيق حاجات المجتمع وتفسيرها. (شلدان وآخرون، 2011، ص19) .
كما أن المدرسة داخل هذا الجسم الاجتماعي ليست منعزلة في وجودها، بل هي جزء لا يتجزأ منه، فهي لا تستطيع أن تعيش بمعزل عما يدور في المجتمع، فهناك الكثير من المشاكل التي تواجه العملية التعليمية داخل المدرسة، قـد تكون الحلول اللازمة لها تقع خارجها، ولذلك فقد أنشأت مجالس الآباء والمعلمين والمجـالس المدرسية، بدافع إيجاد قنوات اتصال دائمة بين المدرسة والمجتمع، وهناك الكثير من الأنشطة والبرامج المدرسية التي يمكن لأولياء الأمور المشاركة فيها، من أجل توثيـق الـصلة فيمـا بينهما، لذا يجب توظيف التقنيات الحديثة لتعزيز التواصل بين المجتمع والأسرة والمدرسة وذلك من خلال الهواتف المحمولة، شبكات الإنترنت، والموقع الإلكتروني للمدرسة). (الدويش، 2011، ص48) .  
مشكلة الدراسة:
نحن نعيش في عصر التكنولوجيا وتقنيات التواصل، ولا بد من تعزيز استخدام هذه التكنولوجيا وهذه التقنية في التعليم وتطوير آلياته واستراتيجياته بما يخدم أجيال المستقيل ويمكنهم من التواصل التقني ومواكبة متطلبات العصر الحديث.
وتكمن مشكلة هذا البحث في التعرف على مدى توظيف التقنيات الحديثة في التواصل بين مدارس البرنامج الوطني لتطوير المدارس في محافظة الطائف وأهمية هذه التقنيات ودورها في تعزيز وتطوير التعليم .
سؤال الدراسة:
يسعى البحث إلى الإجابة على السؤال الرئيس التالي :
ما مدى توظيف التقنيات الحديثة في التواصل بين مدارس البرنامج الوطني لتطوير المدارس في محافظة الطائف؟
فرضيات الدراسة:
يستند البحث إلى الفرضيات التالية :
1- لا توجد فروق دالة إحصائياً في مدى توظيف التقنيات الحديثة في التواصل بين مدارس البرنامج الوطني لتطوير المدارس في محافظة الطائف من وجهة نظر المعلمات تبعاً لمتغير نوع المدرسة.
2- لا توجد فروق دالة إحصائياً في مدى توظيف التقنيات الحديثة في التواصل بين مدارس البرنامج الوطني لتطوير المدارس في محافظة الطائف من وجهة نظر المعلمات تبعاً لمتغير سنوات الخبرة.
3- لا توجد فروق دالة إحصائياً في مدى توظيف التقنيات الحديثة في التواصل بين مدارس البرنامج الوطني لتطوير المدارس في محافظة الطائف من وجهة نظر المعلمات تبعاً لمتغير التخصص.
منهجية الدراسة :
يعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي عن طريق تصميم أداة بحث كالمقابلة أو الاستبانة من أجل جمع المعلومات من عينة الدراسة ومن ثم تحليلها للتوصل إلى النتائج.
مجتمع الدراسة :
يتكون مجتمع الدراسة من المعلمات في 5 من  مدارس البرنامج الوطني لتطوير المدارس في محافظة الطائف .
عينة الدراسة :
تتكون عينة الدراسة من جزء من مجتمع الدراسة يتم اختياره بالطريقة العشوائية وهي (40) معلمة من  5 مدارس من ضمن مدارس البرنامج الوطني لتطوير المدارس في محافظة الطائف.


مصطلحات الدراسة :
التقنيات الحديثة :
هي مجموعة من المعارف والخبرات المتراكمة والمتاحة، بالإضافة إلى الوسائل المادية والتنظيمية الإدارية، التي يقوم الإنسان باستخدامها في أداء عمل أو وظيفة في مجالات الحياة اليومية؛ لإشباع الحاجات المادية والمعنوية على المستويين الفردي والمجتمعي.
تعتبر التقنيات الحديثة عبارة عن ترجمة لكلمة التكنولوجيا، والتي يقصد بها "التقانة"، وقد عمل الإنسان على تطبيق المعارف النظرية والعملية، فكانت التكنولوجيا مثالاً على التطبيق في المجالات الحياتية، ومن أبرزها
المجال التربوي. (جناحي، 1999، ص18) .
وتتمثل التقنيات الحديثة في التعليم بقواعد البيانات والوسائط المتعددة والكتب الإلكترونية، وقواعد البيانات الإلكترونية، والبريد الإلكتروني وشبكة المعلومات العالمية...إلخ  .
ويقصد بالتقنيات الحديثة ذات الاتجاهين أنها عملية تواصل، أي عملية تفاهم تحدث بين طرفين في تفاعل مستمر يتم من خلاله نقل رسالة من طرف إلى آخر وبالعكس. (راشد، 2009، ص18) .
التواصل :
يعني التواصل الاقتران والاتصال والصلة والالتئام والجمع.
ويقصد بالتواصل أيضاً عملية نقل الأفكار والتجارب وتبادل الخبرات والمعارف والمشاعر بين الأفراد والجماعات،ويتكون التواصل من المرسل والمستقبل والرسالة.
ويعني أيضاً تبادل المعلومات والرسائل اللغوية وغير اللغوية بشكل قصدي أو غير قصدي بين الأفراد والجماعات. (المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية وتحسين مستواهم، 2009، ص18) .
الدراسات السابقة :
أولاً الدراسات العربية:
* دراسة ( الدويش ، 2011 ) بعنوان : دور التقنية الحديثة في تطوير عمل الإدارة المدرسية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور التقنية الحديثة في تطوير عمل الإدارة المدرسية، و قد أجريت هذه الدراسة في مدينة الرياض، وتكونت عينة الدراسة من (650) مديراً ووكيلاً للمدارس الابتدائية في المدينة، وأظهرت نتائج الدراسة أن التقنيات الحديثة تسهم في تكوين قاعدة بيانات عامة عن المعلمين والطلاب ومرافق المدرسة، وحوسبة جميع السجلات المدرسية، كما تتم الإفادة من التقنية الحديثة في تنظيم البرامج الإثرائية بالمدرسة، وتزويد الأهالي بتغذية راجعة عن أبنائهم من خلال الشبكة المحلية، الأمر الذي يسهم في
متابعة التفاعل والتواصل بين المدرسة والأهالي.
وأوصت هذه الدراسة بضرورة توعية المديرين بأهمية الإدارة الإلكترونية، وضرورة العمل على تفعيل العلاقة بين المجتمع والإدارة المدرسية لتمكين أولياء الأمور من الحصول على البيانات الضرورية.
* دراسة ( عرمان ، 2007 ) بعنوان : أثر التقنيات الحديثة على تحصيل طلبة الدراسات العليا
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر التقنيات الحديثة على تحصيل الطلبة، وأجريت هذه الدراسة في جامعة القدس المفتوحة، وتكونت عينة الدراسة من (150) طالب وطالبة في كلية التربية، وأظهرت نتائج الدراسة إلىأنالتقنيات الحديثة تسهمفي تحسين نوعيةالتعليم وزيادة فاعليته وإيجادالحلول لمشكلاته،وإعداد المعلم الكفء من خلال تزويده بالمعلومات الشاملة لمختلف عناصر العملية التعليمية التعلمية من أهداف ومحتوى وأساليب تدريس ووسائل تعليمية وأساليب تقويم، فضلاًعن تدريبه على استخدام تلك التقنيات استخداماً صحيحاً، ويمكن أن يتم ذلك من خلال التعليم والتدريب عن قرب أوعن بعد.
أوصت الدراسة بضرورة تصميم برامج تعليمية تعتمد على تكنولوجيا التعليم في مختلف المراحل التعليمية.
* دراسة ( حسنين ، 2007 ) بعنوان : توظيف التكنولوجيا في برامج التعلم عن بعد .
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر توظيف التكنولوجيا على التعليم، و أجريت هذه الدراسة في السودان، وتكونت عينة الدراسة من (32) أستاذا تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لأغراض الدراسة، وأظهرت نتائج الدراسة أن عملية توظيف التكنولوجيا في الجامعات السودانية منخفضة، وأكدت على أهمية وسائل الاتصال ومصادر التعلم في توظيف التكنولوجيا في التعليم، وأوصت الدراسة بضرورة تعيين خبراء ومختصين في تكنولوجيا التعليم في قسم المواد التعليمية، لمتابعة مراحل إنتاج المواد التعليمية المختلفة.
ثانياً: الدراسات الأجنبية :
* دراسة (شولت وكريمر، 2008) بعنوان: أثر التقنيات الحديثة على الطلبة
هدفت هذه الدراسة التعرف على أثر التقنيات الحديثة على الطلبة، من خلال برامج التعلم ليستفيد منها المعلمون في اختيار أفضل التقنيات للعملية التعليمية التعلمية، وأظهرت نتائج الدراسة أن للتقنيات الحديثة أثر بالغ الأهمية على الطلبة وعملية التعلم ككل، وأوصت الدراسة بضرورة توعية المجتمع بأهمية استخدام
التقنيات الحديثة في التعليم، والعمل عل ىزيادة استخدام هذه التقنيات في التعليم عن بعد،وذلك في المؤسسات الأكاديمية العربية بمختلف مستوياتها وبرامجها.
* دراسة (هيل، 2000) بعنوان: أهمية التقنيات الحديثة في التعليم
هدفت هذه الدراسة للتعرف على أثر التقنيات الحديثة في التعلم، أجريت الدراسة في واشنطن بولايتي نيومكسيكو وبورتلاند، حيث تكونت عينة الدراسة من (214) معلماً ومعلمة للمرحلة الثانوية، وأظهرت نتائج الدراسة أن استخدام التقنيات الحديثة له أثر كبير على التعليم، ويرى المعلمون ضرورة الاستفادة من هذه التقنيات في التعليم، باعتبارها وسائل مساعدة في العملية التعليمية، ولتسهيل عملية التعليم ونقل المعلومات، وأوصت الدراسة بضرورة تدريب المعلمين على التقنيات الحديثة لتذليل الصعوبات التي تواجههم.

إستبانة
"مدى توظيف التقنية في التواصل بين مدارس البرنامج الوطني لتطوير المدارس في محافظة الطائف"
نرجو من حضرتكم الإجابة على هذه الإستبانة بموضوعية وعناية حسب درجة استجاباتكم علماً بأن المعلومات ستستخدم لأغراض البحث العلمي فقط.
شاكرين لكم حسن تعاونكم  ،،
القسم الأول: البيانات الشخصية
الرجاء وضع إشارة (O) في المربع المناسب:
1. نوع المدرسة:□ خاص   □ حكومي
2. سنوات الخبرة:□ أقل من 3 سنوات   □ من 3-5 سنوات □أكثر من 5 سنوات
3. التخصص:□ علمي     □ أدبي
القسم الثاني: فقرات الإستبانة









المراجع:
1. راشد، محمد، دور التقنيات الحديثة في التعليم عن بعد، مستقبل التربية العربية، مصر، 2009.
2. جناحي، عبدالناصر، استخدام التقنيات الحديثة وأنظمة المعلومات في إدارة الموارد، جامعة الخليج العربي، البحرين، 1999.  
3. المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية وتحسين مستواهم، التواصل والتفاعل في الوسط المدرسي، الجامعة الجزائرية الديمقراطية الشعبية، 2009.
4. الدويش، عبدالعزيز، دور التقنية الحديثة في تطوير عمل الإدارة المدرسية، دراسات تربوية واجتماعية، مج17، ع1، مصر، 2011.
5. عرمان، إبراهيم محمد، أثر التقنيات الحديثة على تحصيل طلبة الدراسات العليا، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، ع11، 2007.
6. حسنين، مهدي، توظيف التكنولوجيا في برامج التعلم عن بعد، المجلة الفلسطينية للتعلم عن بعد، مج3، ع5، 2007.
7. شلدان وآخرون، واقع التواصل بين المدرسة الثانوية والمجتمع المحلي في محافظات غزة وسبل تحسينه، المؤتمر التربوي الرابع، الجامعة الإسلامية، 2011.
المراجع الأجنبية:
• Schulte, D. and B. Kramer (2008). The Impact of new Technologies on Distance
• Learning Students. Fern Universitat, Hagen, Germany. PP. (1-14) .
• Hill, Janette. (2000). about Distance Education at a Distance Learning: moderntechnolo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://0550.3oloum.com
ساميه محمد الغامدي
زائر



مُساهمةموضوع: تعليق   الجمعة فبراير 24, 2017 7:26 pm

بحث رائع . الله يعطيك العافية أ/يسره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نوره الحربي
زائر



مُساهمةموضوع: رد: بحث مدى توظيف التقنية في التواصل بين مدارس البرنامج الوطني لتطوير المدارس في محافظة الطائف   الأربعاء فبراير 22, 2017 10:27 pm

يعطيك العافيه محتوى جداً مفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميره السفياني
زائر



مُساهمةموضوع: مساهمه   الأربعاء فبراير 22, 2017 10:25 pm

انجاز جميل اثابك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منال الجعيد
زائر



مُساهمةموضوع: مساهمه   الأربعاء فبراير 22, 2017 10:23 pm

طرح مفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمياء الناصر
زائر



مُساهمةموضوع: مساهمه   الأربعاء فبراير 22, 2017 10:21 pm

بوركتي استاذتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
افنان الطويرقي
زائر



مُساهمةموضوع: مساهمه   الأربعاء فبراير 22, 2017 10:20 pm

بحث ومحتوى اكثر من رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة المالكي
زائر



مُساهمةموضوع: مساهمه   الأربعاء فبراير 22, 2017 10:18 pm

طرح جميل اثابك الل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشرفه فوزيه
زائر



مُساهمةموضوع: مشاركه   الأربعاء فبراير 22, 2017 10:16 pm

يعطيكي العافيه استاذه يسرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنان الغامدي
زائر



مُساهمةموضوع: مشاركه   الأربعاء فبراير 22, 2017 10:15 pm

البحث رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يسره رعد
Admin


المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 30/09/2014

مُساهمةموضوع: بحث مدى توظيف التقنية في التواصل بين مدارس البرنامج الوطني لتطوير المدارس في محافظة الطائف   الجمعة يناير 20, 2017 10:42 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على خير الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
مرفق بحث بعنوان مدى توظيف التقنية في التواصل بين مدارس البرنامج الوطني لتطوير المدارس في محافظة الطائف
إعداد المشرفة التربوية / يسره علي رعد

رابط البحث مرفوع على google drive
https://goo.gl/dNu9yH




عنوان البحث :
( مدى توظيف التقنية في التواصل بين مدارس البرنامج الوطني لتطوير المدارس في محافظة الطائف )   1437/1438ه تحكيم د/ محمد السميري
خطة بحث إجرائي بعنوان ( مدى توظيف التقنيات الحديثة في التواصل بين مدارس
البرنامج الوطني لتطوير المدارس في محافظة الطائف )      2016/2017 م
المقدمة :
تعتبر التقنيات الحديثة جزءاً لا يتجزأ من حياة المجتمعات العصرية، كما أنها أدت إلى ظهور نهضة علمية عملت على تغيير أوجه الحياة المختلفة في زمن قياسي.
لذا قامت الكثير من الحكومات والمؤسسات بوضع خطط معلوماتية استراتيجية للاستفادة من هذه التقنيات؛ لمواكبة التطور، واللحاق بركب التقدم التقني، من أجل تقليص الفجوة المعلوماتية والمعرفية، وزيادة استخدام التقنيات الحديثة في كافة قطاعات التنمية خاصة قطاع التعليم.
لذا أصبح توظيف التقنيات الحديثة في المدارس أمراً حتمياً؛ لأن تطور العلم وسيلة لتطور المجتمع، ولأن المجتمع بحاجة إلى شخصيات قادرة على مواكبة تغيرات وتطورات العصر، وبحاجة إلى عمالة ماهرة في العمل، فالمدرسة مؤسسة اجتماعية داخل المجتمع؛ وجدت لتعليم أبنائه وحفظ تراثه، وقيادته للتغييـر الذي يؤدي إلى تقدمه وازدهاره، ووجدت لتحقيق حاجات المجتمع وتفسيرها. (شلدان وآخرون، 2011، ص19) .
كما أن المدرسة داخل هذا الجسم الاجتماعي ليست منعزلة في وجودها، بل هي جزء لا يتجزأ منه، فهي لا تستطيع أن تعيش بمعزل عما يدور في المجتمع، فهناك الكثير من المشاكل التي تواجه العملية التعليمية داخل المدرسة، قـد تكون الحلول اللازمة لها تقع خارجها، ولذلك فقد أنشأت مجالس الآباء والمعلمين والمجـالس المدرسية، بدافع إيجاد قنوات اتصال دائمة بين المدرسة والمجتمع، وهناك الكثير من الأنشطة والبرامج المدرسية التي يمكن لأولياء الأمور المشاركة فيها، من أجل توثيـق الـصلة فيمـا بينهما، لذا يجب توظيف التقنيات الحديثة لتعزيز التواصل بين المجتمع والأسرة والمدرسة وذلك من خلال الهواتف المحمولة، شبكات الإنترنت، والموقع الإلكتروني للمدرسة). (الدويش، 2011، ص48) .  
مشكلة الدراسة:
نحن نعيش في عصر التكنولوجيا وتقنيات التواصل، ولا بد من تعزيز استخدام هذه التكنولوجيا وهذه التقنية في التعليم وتطوير آلياته واستراتيجياته بما يخدم أجيال المستقيل ويمكنهم من التواصل التقني ومواكبة متطلبات العصر الحديث.
وتكمن مشكلة هذا البحث في التعرف على مدى توظيف التقنيات الحديثة في التواصل بين مدارس البرنامج الوطني لتطوير المدارس في محافظة الطائف وأهمية هذه التقنيات ودورها في تعزيز وتطوير التعليم .
سؤال الدراسة:
يسعى البحث إلى الإجابة على السؤال الرئيس التالي :
ما مدى توظيف التقنيات الحديثة في التواصل بين مدارس البرنامج الوطني لتطوير المدارس في محافظة الطائف؟
فرضيات الدراسة:
يستند البحث إلى الفرضيات التالية :
1- لا توجد فروق دالة إحصائياً في مدى توظيف التقنيات الحديثة في التواصل بين مدارس البرنامج الوطني لتطوير المدارس في محافظة الطائف من وجهة نظر المعلمات تبعاً لمتغير نوع المدرسة.
2- لا توجد فروق دالة إحصائياً في مدى توظيف التقنيات الحديثة في التواصل بين مدارس البرنامج الوطني لتطوير المدارس في محافظة الطائف من وجهة نظر المعلمات تبعاً لمتغير سنوات الخبرة.
3- لا توجد فروق دالة إحصائياً في مدى توظيف التقنيات الحديثة في التواصل بين مدارس البرنامج الوطني لتطوير المدارس في محافظة الطائف من وجهة نظر المعلمات تبعاً لمتغير التخصص.
منهجية الدراسة :
يعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي عن طريق تصميم أداة بحث كالمقابلة أو الاستبانة من أجل جمع المعلومات من عينة الدراسة ومن ثم تحليلها للتوصل إلى النتائج.
مجتمع الدراسة :
يتكون مجتمع الدراسة من المعلمات في 5 من  مدارس البرنامج الوطني لتطوير المدارس في محافظة الطائف .
عينة الدراسة :
تتكون عينة الدراسة من جزء من مجتمع الدراسة يتم اختياره بالطريقة العشوائية وهي (40) معلمة من  5 مدارس من ضمن مدارس البرنامج الوطني لتطوير المدارس في محافظة الطائف.


مصطلحات الدراسة :
التقنيات الحديثة :
هي مجموعة من المعارف والخبرات المتراكمة والمتاحة، بالإضافة إلى الوسائل المادية والتنظيمية الإدارية، التي يقوم الإنسان باستخدامها في أداء عمل أو وظيفة في مجالات الحياة اليومية؛ لإشباع الحاجات المادية والمعنوية على المستويين الفردي والمجتمعي.
تعتبر التقنيات الحديثة عبارة عن ترجمة لكلمة التكنولوجيا، والتي يقصد بها "التقانة"، وقد عمل الإنسان على تطبيق المعارف النظرية والعملية، فكانت التكنولوجيا مثالاً على التطبيق في المجالات الحياتية، ومن أبرزها
المجال التربوي. (جناحي، 1999، ص18) .
وتتمثل التقنيات الحديثة في التعليم بقواعد البيانات والوسائط المتعددة والكتب الإلكترونية، وقواعد البيانات الإلكترونية، والبريد الإلكتروني وشبكة المعلومات العالمية...إلخ  .
ويقصد بالتقنيات الحديثة ذات الاتجاهين أنها عملية تواصل، أي عملية تفاهم تحدث بين طرفين في تفاعل مستمر يتم من خلاله نقل رسالة من طرف إلى آخر وبالعكس. (راشد، 2009، ص18) .
التواصل :
يعني التواصل الاقتران والاتصال والصلة والالتئام والجمع.
ويقصد بالتواصل أيضاً عملية نقل الأفكار والتجارب وتبادل الخبرات والمعارف والمشاعر بين الأفراد والجماعات،ويتكون التواصل من المرسل والمستقبل والرسالة.
ويعني أيضاً تبادل المعلومات والرسائل اللغوية وغير اللغوية بشكل قصدي أو غير قصدي بين الأفراد والجماعات. (المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية وتحسين مستواهم، 2009، ص18) .
الدراسات السابقة :
أولاً الدراسات العربية:
* دراسة ( الدويش ، 2011 ) بعنوان : دور التقنية الحديثة في تطوير عمل الإدارة المدرسية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور التقنية الحديثة في تطوير عمل الإدارة المدرسية، و قد أجريت هذه الدراسة في مدينة الرياض، وتكونت عينة الدراسة من (650) مديراً ووكيلاً للمدارس الابتدائية في المدينة، وأظهرت نتائج الدراسة أن التقنيات الحديثة تسهم في تكوين قاعدة بيانات عامة عن المعلمين والطلاب ومرافق المدرسة، وحوسبة جميع السجلات المدرسية، كما تتم الإفادة من التقنية الحديثة في تنظيم البرامج الإثرائية بالمدرسة، وتزويد الأهالي بتغذية راجعة عن أبنائهم من خلال الشبكة المحلية، الأمر الذي يسهم في
متابعة التفاعل والتواصل بين المدرسة والأهالي.
وأوصت هذه الدراسة بضرورة توعية المديرين بأهمية الإدارة الإلكترونية، وضرورة العمل على تفعيل العلاقة بين المجتمع والإدارة المدرسية لتمكين أولياء الأمور من الحصول على البيانات الضرورية.
* دراسة ( عرمان ، 2007 ) بعنوان : أثر التقنيات الحديثة على تحصيل طلبة الدراسات العليا
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر التقنيات الحديثة على تحصيل الطلبة، وأجريت هذه الدراسة في جامعة القدس المفتوحة، وتكونت عينة الدراسة من (150) طالب وطالبة في كلية التربية، وأظهرت نتائج الدراسة إلىأنالتقنيات الحديثة تسهمفي تحسين نوعيةالتعليم وزيادة فاعليته وإيجادالحلول لمشكلاته،وإعداد المعلم الكفء من خلال تزويده بالمعلومات الشاملة لمختلف عناصر العملية التعليمية التعلمية من أهداف ومحتوى وأساليب تدريس ووسائل تعليمية وأساليب تقويم، فضلاًعن تدريبه على استخدام تلك التقنيات استخداماً صحيحاً، ويمكن أن يتم ذلك من خلال التعليم والتدريب عن قرب أوعن بعد.
أوصت الدراسة بضرورة تصميم برامج تعليمية تعتمد على تكنولوجيا التعليم في مختلف المراحل التعليمية.
* دراسة ( حسنين ، 2007 ) بعنوان : توظيف التكنولوجيا في برامج التعلم عن بعد .
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر توظيف التكنولوجيا على التعليم، و أجريت هذه الدراسة في السودان، وتكونت عينة الدراسة من (32) أستاذا تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لأغراض الدراسة، وأظهرت نتائج الدراسة أن عملية توظيف التكنولوجيا في الجامعات السودانية منخفضة، وأكدت على أهمية وسائل الاتصال ومصادر التعلم في توظيف التكنولوجيا في التعليم، وأوصت الدراسة بضرورة تعيين خبراء ومختصين في تكنولوجيا التعليم في قسم المواد التعليمية، لمتابعة مراحل إنتاج المواد التعليمية المختلفة.
ثانياً: الدراسات الأجنبية :
* دراسة (شولت وكريمر، 2008) بعنوان: أثر التقنيات الحديثة على الطلبة
هدفت هذه الدراسة التعرف على أثر التقنيات الحديثة على الطلبة، من خلال برامج التعلم ليستفيد منها المعلمون في اختيار أفضل التقنيات للعملية التعليمية التعلمية، وأظهرت نتائج الدراسة أن للتقنيات الحديثة أثر بالغ الأهمية على الطلبة وعملية التعلم ككل، وأوصت الدراسة بضرورة توعية المجتمع بأهمية استخدام
التقنيات الحديثة في التعليم، والعمل عل ىزيادة استخدام هذه التقنيات في التعليم عن بعد،وذلك في المؤسسات الأكاديمية العربية بمختلف مستوياتها وبرامجها.
* دراسة (هيل، 2000) بعنوان: أهمية التقنيات الحديثة في التعليم
هدفت هذه الدراسة للتعرف على أثر التقنيات الحديثة في التعلم، أجريت الدراسة في واشنطن بولايتي نيومكسيكو وبورتلاند، حيث تكونت عينة الدراسة من (214) معلماً ومعلمة للمرحلة الثانوية، وأظهرت نتائج الدراسة أن استخدام التقنيات الحديثة له أثر كبير على التعليم، ويرى المعلمون ضرورة الاستفادة من هذه التقنيات في التعليم، باعتبارها وسائل مساعدة في العملية التعليمية، ولتسهيل عملية التعليم ونقل المعلومات، وأوصت الدراسة بضرورة تدريب المعلمين على التقنيات الحديثة لتذليل الصعوبات التي تواجههم.

إستبانة
"مدى توظيف التقنية في التواصل بين مدارس البرنامج الوطني لتطوير المدارس في محافظة الطائف"
نرجو من حضرتكم الإجابة على هذه الإستبانة بموضوعية وعناية حسب درجة استجاباتكم علماً بأن المعلومات ستستخدم لأغراض البحث العلمي فقط.
شاكرين لكم حسن تعاونكم  ،،
القسم الأول: البيانات الشخصية
الرجاء وضع إشارة (O) في المربع المناسب:
1. نوع المدرسة:□ خاص   □ حكومي
2. سنوات الخبرة:□ أقل من 3 سنوات   □ من 3-5 سنوات □أكثر من 5 سنوات
3. التخصص:□ علمي     □ أدبي
القسم الثاني: فقرات الإستبانة









المراجع:
1. راشد، محمد، دور التقنيات الحديثة في التعليم عن بعد، مستقبل التربية العربية، مصر، 2009.
2. جناحي، عبدالناصر، استخدام التقنيات الحديثة وأنظمة المعلومات في إدارة الموارد، جامعة الخليج العربي، البحرين، 1999.  
3. المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية وتحسين مستواهم، التواصل والتفاعل في الوسط المدرسي، الجامعة الجزائرية الديمقراطية الشعبية، 2009.
4. الدويش، عبدالعزيز، دور التقنية الحديثة في تطوير عمل الإدارة المدرسية، دراسات تربوية واجتماعية، مج17، ع1، مصر، 2011.
5. عرمان، إبراهيم محمد، أثر التقنيات الحديثة على تحصيل طلبة الدراسات العليا، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، ع11، 2007.
6. حسنين، مهدي، توظيف التكنولوجيا في برامج التعلم عن بعد، المجلة الفلسطينية للتعلم عن بعد، مج3، ع5، 2007.
7. شلدان وآخرون، واقع التواصل بين المدرسة الثانوية والمجتمع المحلي في محافظات غزة وسبل تحسينه، المؤتمر التربوي الرابع، الجامعة الإسلامية، 2011.
المراجع الأجنبية:
• Schulte, D. and B. Kramer (2008). The Impact of new Technologies on Distance
• Learning Students. Fern Universitat, Hagen, Germany. PP. (1-14) .
• Hill, Janette. (2000). about Distance Education at a Distance Learning: moderntechnolo


عدل سابقا من قبل يسره رعد في الإثنين فبراير 12, 2018 8:08 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://0550.3oloum.com
 
بحث مدى توظيف التقنية في التواصل بين مدارس البرنامج الوطني لتطوير المدارس في محافظة الطائف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابة التعليم الإلكتروني :: تطوير المدارس :: الانجازات-
انتقل الى: